last posts

قيمة الكتابة اليدوية الجيدة والخط العربي والخط الإنجليزي في الحياة

قيمة الكتابة اليدوية الجيدة والخط العربي والخط الإنجليزي في الحياة

يعتبر فن الخط من أعظم الفنون الجميلة التي تفعم حياة البشر بعدة قيم، وأهمها قيمة الجمال وصيغة المتعة والبهجة...، سواء تعلق بكل من الخط العربي أو الخط الفارسي أو الخط الإنجليزي أو الخط الصيني، وما إلى ذلك! الجمال، بصفة عامة، وفنون الخط، بصفة خاصة، تلعب دور الوقاية والعلاج وتقوية مناعة الإنسان ضد الإضطربات النفسية العصبية (التوتر، الإكتئاب، إلخ) وضد الإضطرابات الجسدية أي الأمراض العضوية (سرطان، عقم، إلخ) لأنها تحفز هرمون السعادة "دوبامين" بشكل كبير!
كما أن جمالية الكتابة بخط اليد تبعث في صاحبها معنى الجمال وقيمة الوجود. كما تعطي صورة موجزة حول شخصية الكاتب ونمط الفكر الذي يتبناه ونمط الحياة الذي ينهجه...! وكلما حسُن خط الكاتب كلما تحفز نحو تحسين السلوك والطباع والتصرفات، وتهذيب الذوق، وكلما أصبح أكثر تحكما في ردود الأفعال بفعل ارتفاع مستوى ضبط النفس والسيطرة على الأعصاب...! ولمعرفة المزيد، فالمرجو تصفح الفيديو الموجود في نهاية الموضوع.

قيمة الكتابة اليدوية الجيدة والخط العربي والخط الإنجليزي في الحياة
قيمة الكتابة اليدوية الجيدة والخط العربي والخط الإنجليزي في الحياة

ما هو سر التمكن من الكتابة بخط يد جميل؟

يقول المثل "بذرة المانجا لا يمكنها أن تعطيك فاكهة المانجا بين عشية وضحاها"!
إن تحقيق الأهداف لا يعتمد على الأماني ولا حتى على العمل المتعب الغير ممنهج وإنما يرتكز على الإجتهاد والمثابرة والانضباط المقرون بحب الهدف الذي نسعى إليه. وهنا من المهم أن نتحرر من مغالطة "ضيق الوقت"، "اضطراب المزاج"، "عدم توفر الظروف"...، لأنها فقط مبررات وهمية ومسكنات نتناولها من أجل التنصل من المسؤولية والظهور بمظهر الضحية المغلوب على أمره! المثل يقول "عندما نريد فإننا نقدر"! وعلم النفس يقول "إذا قلتَ أقدر فأنت على صواب، وإذا قلتَ لا أقدر فأنت على صواب"! أما الوقت فهو جد متوفر لاسيما أن الكتابة بخط اليد لا تتطلب شروطا زمانية أو مكانية محددة! يمكنك التمرن على الكتابة بخط اليد في أي مكان وأي زمان!

إن تحسين خط اليد، مثله مثل أي مهارة يدوية، يتطلب الممارسة المنتظمة أي الكتابة المنتظمة، وحبدا لو كانت يوميا، لماذا؟ لأن الإهتمام بأمر الكتابة اليومية بخط اليد يساعد على تقويم شكل الحروف وبالتالي تحسين المظهر الإجمالي للكلمات بفعل النجاح في التخلص من الميلان والإوجاج...! وكلما اجتهدت في التمرن على الكتابة بخط اليد كلما أُعْجِبت بخط يدك وكلما تحمَّست إلى الإبداع والخلق...! وصدقني بأنك ستصل إلى مستوى يجعلك لا تصدق نفسك بأنك أنت من كتب كلمة معينة بخط يد معين!

لماذا يجب تحسين الكتابة بخط اليد؟

قال علي إبن أبي طالب، أحد صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، "لباسك يرفعك قبل جلوسك ولسانك بعد جلوسك"، وأنا أضيف "وخط يدك يصادق على ما سبق"!
تأمل معي هذه المعادلة:
- شخص أنيق المظهر، فصيح اللسان (ذو علم ومعرفة) لكن خط يده رديء!
هنا تعجب بالصفتين الإيجابيتي لكن عندنا تشاهد رداءة الخط الكتابي تصاب بخيبة أمل وتشعر بالأسف والحسرة على هذا الخلل!
- وشخص أنيق المظهر، فصيح اللسان (ذو علم ومعرفة) وخط يده جميل!
هنا تعجب بالصفتين الإيجابيتي وسرعان ما تنبهر بجمال خط يده الكتابي! كما لو أن خط اليد، الخاص بالشخص الثاني، قد صادق، في عقلك، على الإقتران الصحيح بين الأناقة والفصاحة! كما لو أن جمالية خط اليد شكلت قيمة إضافية بصمت على كفاءة ومهارة وجمالية الذوق لذى ذلك الشخص!

فكما أن المظهر الخارجي للإنسان هو مرآة عقل الإنسان فإن خط اليد هو كذلك مرآة تعكس نوع الشخصية وطبيعة الأخلاق ونمط التفكير الذي يميز شخصا عن آخر! ونادرا ما تجد شخصا ذو خط يدوي جميل لكنه أخلاقه رديئة، وإن كان فهو استثناء فقط، والإستثناء لا يصنع القاعدة! ولهذا "حسن خطك ترى الوجود جميلا"!

 ولمعرفة المزيد، فالمرجو مشاهدة الفيديو الموالي


Intro To Zine Calligraphy Project  How To Get Requests تقديم المشروع الفني وتَلَقي الطلبات


أتمنى أن أكون عند حسن ظن كل قارئ، وأرحب كثيرا بتعليقاتكم واستفساراتكم ونصائحكم للاستمرار في التعلم والإبداع!
Comments



Font Size
+
16
-
lines height
+
2
-
youtube