Main menu

Pages

Latest News

أسرار إتقان اللغة العربية في تعلم اللغة الإنجليزية وأي لغة وأي مهارة (2021)

أسرار إتقان اللغة العربية في تعلم اللغة الإنجليزية وأي لغة وأي مهارة (2021)

في عصرنا هذا أصبحت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأكثر تداولا وانتشارا سواء فيما  يخص التعامل عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو ما يخص تحديات سوق الشغل، لا على المستوى الوطني ولا على المستوى الدولي أو المستوى العالمي...! ولهذا فقد أصبح إتقان اللغة الإنجليزية من شبه الضروريات العصرية من أجل مسايرة التقدم الحضاري، خصوصا وأن جوجل، على وجه التحديد والشبكة العنكبوتية (الإنترنت) عموما، أصبحا من أكبر المجالات التي تتيح العديد من فرص الشغل والدراسة والتجارة، إلخ! فرص إن اسْتُغِلَّت بشكل صحيح فقد توفر الكفاف والعفاف والعيش الكريم، كما يمكن أن تساهم في تحقيق الغنى وتكوين ثروة مالية، وهنالك أمثلة حية كثيرة من الأشخاص الذين استعصى عليهم الحصول ولو على وظيفة متواضعة، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص، لكنهم استفادوا من أنواع الربح من الإنترنت وكونوا ثروات مالية ضخمة سواء بالعمل على منصة بلوجر والربح من التدوين وجوجل ادسنس؛ لاسيما التدوين باللغة الإنجليزية؛ أو إنشاء الفيديوهات على منصة يوتيوب أو الربح من التجارة الإلكترونية أو الربح من التداول بالعملات أو الربح من تطبيقات الجوال أو الربح من تصميم المواقع الإلكترونية أو الربح من تقديم الخدمات أو الربح من التسويق بالعمولة، إلى آخره. ولهذا يجدر بنا الإستفادة من هذه الفرص بعيدا عن هدر الوقت في التفاهات 
 ومن أجل تحقيق الأهداف المنشودة، من المهم جدا التركيز على نهج الطرق المشروعة في الربح من الانترنت واستخدام الأدوات المعترف بها مع اجتناب المجانية قدر المستطاع. حاول أن تؤدي ثمن الأدوات التي ستعمل بها عبر الإنترنت كي تعود عليك بالربح. مثلما تسعى إلى الربح فإن مبدع وصانع تلك الأدوات والتطبيقات والمواقع... قد بدل جهدا كبيرا في إنشائها وأنفق عليها من وقته وماله، وهو كذلك يسعى إلى الربح من وراء وضعها على الإنترنت...! على قدر ما تبدل من جهد ووقت ومال في عملك... على قدر ما تحصد من نتائج...!
ولكن، ورغم كل هذه الميزات والإمتيازات فإن أعظم سر يؤهلك إلى إتقان اللغة الإنجليزية، وبالتالي يخول لك تحقيق النجاح سواء على مستوى العمل على الإنترنت أو غيره هو تعلم وإتقان اللغة العربية.
 إن عظمة اللغة العربية لا يمكن تخيلها، ولعل إحدى أهم خصائصها المتعددة هي تيسير تعلم وإتقان كل المهارات المادية والمعنوية مثل الحديث باللغة الإنجليزية أو التواصل باللغات الأجنبية بصفة عامة، القيادة، التفكير الإيجابي، فن العيش، الإبداع، الرسم، التصميم، السياقة، وكل المهن كيفما كانت.
ولهذا، فإن كنت من غير الناطقين باللغة العربية فمن المفيد جدا أن تتعلمها، وإن كنت من الناطقين باللغة العربية (أي هي لغتك الأم) فمن البديهي أن تعتز بلغتك العربية وأن تفتخر بها، كيف؟ فقط بالمداومة على قراءة الكتب باللغة العربية، ولم لا تدريس ودراسة اللغة العربية كما تُدَرَّس اللغات الأجنبية الأخرى، لاسيما أنها هي القاعدة والمنطلق لبناء وتأسيس وتطوير كل المهارات، لماذا؟

أسرار إتقان اللغة العربية في تعلم اللغة الإنجليزية وأي لغة وأي مهارة (2021)
أسرار إتقان اللغة العربية في تعلم اللغة الإنجليزية وأي لغة وأي مهارة (2021)

اللغة العربية هي أم اللغات الكونية

مما يعني أنها مدمجة، فطريا، في روح كل إنسان، على وجه الأرض. فمهما كانت جنسية المتحدث، ومهما كانت اللغة الأم التي يتكلمها، فهو يفكر ويتحدث، داخل نفسه، باللغة العربية قبل أن ينطق، لفظيا، أو أن يكتب بلغته الأم
اللغة الإنجليزية تتميز عن اللغات العالمية الأخرى فيما يخص النطق، بحيث يختلف نطق الحروف بحسب تموقعها من كلمة إلى أخرى...! ونظرا لكون اللغات تشبه البحور في غناها وتعدد مفرداتها، فغالبا ما يجد غير الناطقين باللغة الإنجليزية صعوبة في نطق الكثير من المصطلحات، أو يخطؤون في نطقها سواء بسبب عدم الإلمام بقواعد اللغة الإنجليزية، أو بسبب مواجهتهم لهذه الكلمات لأول مرة، وخصوصا إذا كانت هذه الكلمات لا تخضع لقواعد محددة...!

فهنا يتجلى دور اللغة العربية في مساعدة كل من المتعلمين الغير ناطقين باللغة الإنجليزية وكذلك المتعلمين الغير ناطقين باللغة العربية على إتقان المهارات الأربع في اللغة الإنجليزية، ولاسيما مهارة النطق والتي تعتبر من أهم ركائز إتقان الحديث باللغة الإنجليزية أو إتقان التواصل باللغة الإنجليزية، لماذا؟

اللغة العربية غنية بمختلف القواعد والحروف القوية جدا

تتميز اللغة العربية باحتوائها على حروف قوية، حروف قائمة الذات ضمن الأبجدية العربية؛ مثل حرف "ث"، "ذ"، "ح"، "خ"، "ع"، "غ"، "ش"، "ص"، "ط"، "ض"، "ظ"، "ق"، "ء"؛ وليست من نتاج عملية المزج بين الحروف كما في اللغات العالمية الأخرى! كما أن أصوات اللغة العربية قوية ومتعددة، ومن بينها الأصوات المرتبطة بالحروف السابقة الذكر، والتي تفيد في:
تقوية وتمرين (من المرونة) وتليين (من الليونة)... مخارج الأصوات وكل أعضاء جسم الإنسان المسؤولة عن النطق والكلام والتنفس والحركة بصفة عامة، ولاسيما اللسان والشفتين... بحيث تؤهلمها من أجل تعلم نطق الحروف باللغة الإنجليزية، وكذلك الكلمات والجمل بكل سلاسة وانسيابية...!

اللغة العربية غنية جدا من حيث القواعد، أي النحو والصرف والتحويل والإعراب، إلخ! وأبسط مثال على ذلك هو تفردها بتخصيص ضمير شخصي لكل صنف من أصناف المفرد والجمع، كُلٌّ على حِدَة:
المُفْرَد المتكلِّمأنا
المفرد المُذَكَّر المخاطَب: أَنْتَ
المفرد المُؤَنَّث المخاطَب: أَنْتِ
 المفرد الغائب: هُوَ
المُثَنَّى المُذَكَّرالغائب: هُما، مثال: لقد دَخَلَا إلى المنزل - نتحدث هنا عن رَجُلَين مثلا
المُثَنَّى المُؤَنَّث الغائب: هُما، مثال: لقد دَخَلَتا إلى المنزل - نتحدث هنا عن امرأتين مثلا
رغم أن الضمير يشمل المُذَكَّر والمُؤَنَّث، في آن واحد، فإن التغيير يتجلى على مستوى الفِعل - فِعْل دَخَلَ في المثالين السابقين 
الجَمْع المُذَكَّر الغائب: هُمْ
الجَمْع المُؤَنَّث الغائب: هُنَّ
المفرد المُذَكَّر المخاطَب في الأمر: أَنْتَ، مثال: أُدْخُلْ
ٍالمفرد المُؤَنَّث المخاطَب في الأمر: أَنْتِ، مثال: أُدْخُلِي
المُثَنَّى المخاطَب في الأمر: أنْتُما، مثال: أُدْخُلَا - ضمير أَنْتُما يشمل المُذَكَّر والمُؤَنَّثُ
الجَمْع المُذَكَّر المخَاطَب في الأمر: أَنْتُمْ، مثال: أُدْخُلُوا
الجَمْع المُؤَنَّث المخاطَب في الأمرأَنْتُنَّ ، مثال: أُدْخُلْنَ
 ولعل اللغة الإسبانية هي الأقرب، إلى اللغة العربية، في هذه الخاصية فقط

بالإضافة إلى توفر اللغة العربية على حروف المد أو الحروف المتحركة "ا"، "و"، "ي" كما في اللغات الأجنبية الأخرى، فهي تمتاز وتتميز باحتوائها على حركات الشكل أو علامات التشكيل، والتي تجعل منها أعظم وأغنى وأجمل وأفضل اللغات على الإطلاق، من قبيل:
  الفَتْحَة: كَتَبَ - الكتابَ
الضَّمة: يكتبُ - الكتابُ
الكَسْرَة : كَتَبْتِ - الكتابِ
السُّكون: كَتَبَتْ
التنوين: كتاباً - كتابٌ - كتابٍ

بعض مظاهر تأثير اللغة العربية على حياة كل إنسان

اللغة العربية هي أعظم مصدر طاقة وقوة وحيوية وإلهام وتخفيز... من أجل إتقان كل المهارات، سواء كانت مهارات مادية أو مهارات معنوية من قبيل مهارات الحديث باللغات العالمية، مهارات التواصل باللغات الأجنبية، مهارات التواصل بالإشارات، مهارات التفكير، مهارات القيادة، مهارات الرسم، مهارات التصميمٍ، مهارات السياقة، وغيرها

اللغة العربية تنمي خلايا المخ، وترفع من قوة الدماغ ومن مؤشر الحيوية الذهنية، وتزيد في الطاقة الاستيعابية لخزان الذاكرة، وتنشط مَلَكات الذكاء والفهم والإدراك والحفظ والتذكر والوعي واليقظة والفطنة والإستبصار والإستباقية...!
وكل هذه المكاسب العظيمة تساهم في الرفع من مستوى الثقافة والكفاءة والكفايات والتميز والنبوغ والرقي الفكري والإبداع والإتقان والجدية والإنتاجية... في كل المجالات!

كما تعمل على تأسيس وإنعاش وترسيخ وتعزيز كل القيم الأخلاقية العظمى من قبيل العطاء اللامشروط والسخاء والتشاركية وتَقاسُم المكاسب (لاسيما العلم والمعرفة) والتطوع والمبادرة اللامشروطة بهدف التوعية والتحسيس والتنوير والتنمية الذاتية والتوجيه والإفادة...! لا لشيء ولكن اللغة العربية تقوم بكل هذه الأمور وأكثر، وما خفي كان أعظم، لأن اللغة العربية أكبر بكثير من كونها مجرد لغة الكلام، وأعظم بكثير من كونها مجرد أداة تواصل... بفضل قوتها الطبيعية، وبعيدا عن كل المؤثرات، لاسيما تأثير الهالة وخدعة الإنبهار والتقليد الأعمى والتبعية...!

من أروع مميزات اللغة العربية

  في الواقع، يصعب الإلمام بكل ميزات اللغة العربية، لكن إحدى أهَمِّها هي أنها مدمجة، فطريا، في كل المخلوقات؛ ماء، تراب، حجر، نبات، حيوان، طير، سمك، حشرات، كائنات مجهرية... بحيث أن هذه الكائنات تستجيب، بشكل عجيب جدا، إثر مخاطبة البشر لها بواسطة اللغة العربية! هذه حقائق واقعية وليست من ضرب الخيال! وعدم قدرتنا على رؤية هذه الروائع بواسطة العين المجردة أو سماعها بواسطة الأذن البشرية مباشرة... لا ينفي وجودها، ولعل التجارب العلمية تثبت هذه الحقائق!
يمكن تشبيه اللغة العربية بكونها نظام قاعدة البيانات الأقوى على الإطلاق، وأفضل أنواع البرمجيات الأساسية والضرورية لإنجاح عمل البرمجيات الإضافية الأخرى على مستوى الحاسوب أو الهاتف المحمول أو اللوح الإلكتروني مثلاً، ولو أنها أعظم بكثير من أن تُقارَن بهذه الأشياء البسيطة

لقراءة المزيد، فالمرجو الضغط هنا
أرحب بتعليقاتكم واقتراحاتكم ونصائحكم لمواصلة التعلم والإبداع!
reaction:

Comments